يمكن أن تحتوى كل مادة في المنصة على أكثر من اختبار وأكثر من واجب، عادةً ما يتم ضبط الواجبات والاختبارات بموعد بداية ونهاية إذا فاتك الاختبار أو الواجب أو لم تجب عليه في الوقت المحدد فلن تتمكن من الإجابة عليه في وقت آخر. فيما يلي نوضح كيفية حضور الاختبارات والواجبات في موعدها.

أهمية الاختبارات والواجبات

لا يخلو أي نظام تعليمي من واجبات واختبارات، فالواجبات تقيس مستوى المتدرب عبى مر فترة الدراسة وتختبر سلوكه وحضوره، بينما الاختبارات تقيس مدى أهلية المتدرب للانتقال إلى المستوى التالي من عدمه. تحتوي الاختبارات على درجات رسوب ونجاح وبناءاً عليها ينتقل المتدرب إلى المستوى التالي أو يعيد نفس المستوى مرة أخرى.

يمكن أن تحتوي كل من الاختبارات والواجبات على أسئلة متنوعة والتي قد تشمل:

  • أسئلة اختيارية، بمعنى أن المتدرب يجب أن يختار إجابة واحدة فالنظام لن يسمح باختيار أكثر من إجابة لهذا السؤال وفي حالة الإجابة الصحيحة يعطى درجة الاختبار كاملة والعكس صحيح.
  • اختيار من متعدد، وهي أسئلة تحتمل أكثر من إجابة وعلى الطالب أن يحدد الإجابات الصحيحة، في هذا النوع من الأسئلة يتم توزيع درجات السؤال على عدد الإجابات.
  • صح أو خطأ، وفيها يتم إعطاء الطالب مجموعة من النقاط وعليه أن يحدد الصواب والخطأ.
  • أسئلة مقالية، وفيها يتوجب على الطالب كتابة الإجابة بشكل يدوي.

تجدر الإشارة إلى أن جميع الأسئلة يتم منح الطالب درجة السؤال بشكل تلقائي من قبل النظام، ماعدا الأسئلة المقالية والتي تحتاج إلى مراجعة من المدرب واعتماد نتيجة الطالب النهائية.

كيف تصل إلى الاختبارات والواجبات وتبدأ الإجابة على الأسئلة

إن الوصول إلى اختبارات وواجبات منصات بوشا أمر في غاية السهولة، عادةً يتم إرسال إشعارات باقتراب موعد الاختبارات في هذه الحالة كل ما عليك فعله هو النقر على الإشعار وبدء الإجابة. ربما تحتاج إلى الوصول إلى اختبارات وواجبات كل مادة بشكل يدوي وذلك باتباع التعليمات التالية:

  1. تأكد من تسجيل الدخول على منصات بوشا.
  2. اختر المنصة (يجب أن تكون مشترك في المنصة) التي تحتاج إلى الإجابة على اختباراتها أو واجباتها أو تريد الاطّلاع عليها ثم أنقر على دخول.
  3. أنقر على زر دخول واشتراك كما توضح الصورة التالية:

بمجرد الوصول إلى للمنصة، قم بالنقر على زر عرض جميع الأقسام ثم انقر على المادة التي تود حضور الاختباز او الواجب بها. على سبيل المثال (اللغة العربية) كما توضح الصورة بالأسفل:

اختر تبويب الاختبارات او الواجبات وستلاحظ وجود كافة الاختبارات تحت تبويب الاختبارات، والواجبات تحت تبويب الواجبات كما توضح الصورة بالأسفل:

أنقر الواجب او الاختبار الذي تود الإجابة عليه وستلاحظ ظهور شاشة توضح بعض الملاحظات والتحذيرات، أنقر على زر ابدأ الاختبار الآن كما توضح الصورة بالأسفل:

بمجرد البدء في الإجابة ستلاحظ ظهور عداد أو مؤقت تنازلي يحسب الوقت المتبقي للإجابة على الاختبار أو الواجب، كما هو موضح في الصورة بالأسفل:

قم بالإجابة على جميع الأسئلة الموجودة، وبعد الانتهاء قم بالنقر على زر حفظ وإنهاء ليتم اعتماد النتيجة في حالة لم يحتوي الاختبار أو الواجب على أسئلة مقالية. أو يتم وضع إجابتك في حالة تحت التصحيح حتى يعتمد المدرب أو مدير المنصة نتيجة الاختبار كما توضح الصور بالأسفل:

تجدر الإشارة أيضاً أن الإختبارات والواجبات يتم أنهاؤها تلقائياً من قبل النظام إذا انتهى الوقت المخصص للإجابة، حيث سيقوم النظام باحتساب الأسئلة التي اجبت عليها ومن ثم إغلاق الإختبار أو الواجب ولن تتمكن من الإجابة عليه مرةً أخرى.

إذا كان لديك أية استفسار بشأن الاختبارات و/أو الواجبات برجاء التواصل معنا او ترك استفسارك أو اقتراحك بالتعليقات أسفل الصفحة.

This site is registered on wpml.org as a development site.