تنقسم المنصات في بوشا إلى عدة أقسام مختلفة بحسب كل منصة. فيما يلي نوضح كيفية الوصول إلى أقسام المنصة حتى لا يفوتك أي من اختبارات، واجبات، ملفات وقاعات المنصة وبالتالي يتم احتسابك غائباً مما يؤثر على درجاتك النهائية وعدم القدرة على التقدم في المستويات التالية.

ما الذي نقصده من أقسام ومحتويات المنصة؟

تحتوي المنصات على نظام بوشا للتعليم الإلكتروني على واحد أو أكثر من الأقسام التالية:

  1. الدبلومات.
  2. المستويات.
  3. المنهاج.
  4. المواد.
  5. الوحدات.
  6. المحاضرات.

تجدر الإشارة إلى أن الأقسام السابقة مقسمة تقسيما هرمياً بمعنى أن الدبلومات هي قمة الهرم وتحتوي على مستويات مختلفة قد تصل إلى 7 مستويات أو أكثر وربما أقل بحسب المنصة. قد تحتوي الأقسام على منهاج والمنهاج يحتوي على مواد وتقسم المواد إلى وحدات والوحدات إلى محاضرات.

إن أكثر ما يهمنا في هذا التقسيم هما المستويات والمواد….

المستويات

تعتبر بمثابة السلم حيث لا يستطيع الشخص الانتقال إلى الدرجة الأعلى إلا بالمرور على الدرجة الأدنى. هذا يعني أن المتدرب لا يمكنه الانتقال من مستوى إلى آخر إلى بعد اجتياز اختبارات المستوى السابق والنجاح فيها. تحتوي المستويات على منهاج، والمنهاج هو الحاوية التي تحتوي على مواد وملفات المستوى.

المواد

وهي عبارة عن المادة العلمية التي يدرسها الطالب فعلياً، وقد يحتوي المستوى الواحد على أكثر من مادة. كل مادة يكون لها مدرب (مدرس) خاص بها تحتوى المواد على ملفات وتقسيمات مهمة جداً والتي يجب الانتباه إليها جيداً كونها تعتبر أهم الأقسام داخل المنصة وعن طريق اجتيازها يتمكن الطالب من الصعود إلى المستوى التالي.

تحتوى المواد على:

  • الواجبات، ويتم وضعها بواسطة المدرب أو مدير المنصة وتكون إلزامية خلال فترة زمنية يحددها المدرس.
  • الإختبارات، يتم وضعها بواسطة المدرب أو مدير المنصة وهي إجبارية خلال فترة زمنية يحددها المدرس ولها درجات نجاح ورسوب.
  • الملفات، وهي عبارة عن ملفات pdf أو اكسيل أو نصوص أو حتى مقاطع فيديو تحتوي على واحدة أو أكثر من وحدات المادة والتي يجب الإطلاع عليها كونها ستأتي ضمن الإختبارات.
  • القاعات الإفتراضية، وهي قاعات تم تخصيصها للحضور المباشر بين المدرب والمتدربيين وتحتوي على أدوات تعليمية مثل مشاركة الملفات والمشاركة بالصوت والصورة في الوقت الفعلي ويطلق عليها أيضاً فصول افتراضية. عن طريق تلك القاعات يتم احتساب الحضور والغياب لكل متدرب ومراقبة سلوكه.
  • آخر الأخبار، وتعد بمثابة منتدى مصغر لمناقشة الأفكار بين المدرب ومشتركين المنصة (المتدربين)، وهي نظام إجتماعي يسمح بعمل المنشورات وكتابة التعليقات والرد عليها.

من الممكن ايضاً أن تحتوى المادة على أقسام أصغر، بمعى أن يتم تقسيمها إلى وحدات وتقسم الوحدات أيضاً إلى محاضرات للتسهيل على كل من المتدرب والمدرب كنوع من ترتيب المادة بشكل أفضل يحث على سرعة الإستيعاب.

الشكل التالي يوضح الأقسام التي تحتوي عليها المواد في منصات بوشا:

كيف تصل إلى أقسام المنصة وتتصفحها بشكل صحيح

حرصاً منا على عدم فقدان المتدرب لأي من محتويات المنصات، فقد صممنا النظام بشكل يسهل الوصول إلى كافة المحتويات والملفات من صفحة واحدة. مما يعني أنك طالما داخل المنصة ستتمكن من الوصول إلى جميع محتوياتها بنقرات بسيطة.

تعرف على كيفية الوصول للمنصات والغشتراك فيها

للوصول إلى محتوى وأقسام المنصة كل ما عليك فعله هو النقر على زر عرض جميع الأقسام كما توضح الصورة التالية:

بمجرد النقر على زر عرض جميع الأقسام سيتم توسيع الشاشة لأسفل وجلب جميع أقسام المنصة بترتيب هرمي يسهل فهم محتويات المنصة. أنظر الصورة بالأسفل كمثال لأحد المنصات:

من الممكن أيضاً أن لا تحتوي المنصة على مستويات في هذه الحالة تبدأ المنصة بالمنهاج مباشرة وهو الحاوية التي تحتوي على المواد كما أشرنا. والمواد تحتوى على الملفات، الواجبات والاختبارات، آخر الأخبار والقاعات الافتراضية.

بالعودة إلى المثال في الصورة السابقة:

تحتوي المنصة في الصورة السابقة على دبلومين، الدبلوم الأول يحتوي على مستويين فرغيين (لا يحتويان على أية أقسام) أما الدبلوم الثاني فيحتوى على مستوى واحد هذا لمستوى يحتوي على مادتي (اللغة العربية والرياضيات) وتم تقسيم مادة اللغة العربية إلى وحدة واحدة تحتوي على محاضرتين، أما الرياضيات فلا تحتوي على أية أقسام ولكن هذا لا يعني خلوها من الاختبارات والواجبات والقاعات.

للذهاب إلى أي قسم كل ما عليك فعله هو النقر عليه كما توضح الصورة السابقة، على سبيل المثال للوصول لقاعات اللغة العربي في المثال السابق كل ما عليك فعله هو النقر على اللغة العربية ثم تبويب القاعات كما توضح الصورة بالأسفل:

نلاخظ أن مادة اللغة العربية في المثال السابق تحتوي على قاعة واحدة، لاحظ أن التبويب (الشريط الأحمر) يحتوي على كافة محتويات مادة اللغة العربية بما في ذلك الاختبارات، الواجبات، القاعات، آخر الأخبار والوحدات.

إذا واجهتك أية مشكلات في الوصول إلى واحد أو أكثر من المنصات برجاء التواصل معنا او ترك استفسارك بالتعليقات أسفل الصفحة.

This site is registered on wpml.org as a development site.